قيام رمضان المعروف بـــ "التراويح":
(سميت بالتراويح؛ لأنهم كانوا يستريحون عقب كل أربع ركعات؛ لطول القراءة، وظلت هذه الاستراحة حتى بعد أن صارت القراءة فيها قصيرة جداً. وأما تسمية قيام رمضان بالتراويح؛ فلا أصل لها؛ لعدم ثبوتها عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا أحدٍ من أصحابه، وأيضاً لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يجلس للاستراحة عقب كل أربع ركعات" [بتصرف، راجع كتاب "إرشاد الساري إلى عبادة الباري" القسم الثالث (ص75 ) للشيخ محمد إبراهيم شقرة حفظه الله].
وقال الشيخ بكر أبو زيد في كتابه النافع "معجم المناهي اللفظية" ط / الأولى
* الذي في السنة "قيام الليل"، ولكن هذا اللفظ منتشر على لسان السلف كما في صحيح البخاري وغيره والله أعلم.
* هذا الكلام غير موجود في الطبعة الثانية، فلا أدري لماذا؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قام رمضان إيماناً واحتساباً؛ غفر له ما تقدم من ذنبه» [البخاري (37)، ومسلم (759)].
وصلاة القيام تشرع جماعة، وعدد ركعاتها إحدى عشر ركعة؛ لقول عائشة رضي الله عنها: "ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة" (انظر الكتاب النافع "قيام رمضان" للشيخ محمد ناصر الدين الألباني حفظه الله) [البخاري (2013)، ومسلم
ليلة القدر:
* فضلها:
قال تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)} [سورة القدر].
* وقتها:
قال صلى الله عليه وسلم: «تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان» [البخاري (2020)، ومسلم (1165)].
وقال صلى الله عليه وسلم: «تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان» [البخاري (2017)، ومسلم (1169)].
* كيف يتحرى المسلم ليلة القدر؟
عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر؛ شد مئزره (أي: اعتزل النساء من أجل العبادة، وشمر في طلبها، وجد في تطلبها)، وأحيى ليله، وأيقظ أهله" [البخاري (2024)، ومسلم (1174 )].
وعنها أيضاً قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيرها" [مسلم (1174)].
* علاماتها:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليلة القدر ليلة سمحة، طلقة، لا حارة، ولا باردة، تصبح الشمس صبيحتها ضعيفة حمراء» [صحيح الجامع (5475)].
الاعتكاف:
يستحب في رمضان وغيره من أيام السنة، فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتكف آخر العشر من شوال، وأن عمر قال للنبي صلى الله عليه وسلم: "يا رسول الله، إني كنت نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام؟" قال: «فأوف بنذرك فاعتكف ليلة». [البخاري (2042)، ومسلم (1656)].
وأفضله في رمضان؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله عز وجل [البخاري (2026)، ومسلم (1173)].
* شروطه:
قال تعالى: {وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ} [البقرة:187]. (أي: لا تجامعوهن).
وليست هذه المساجد على الإطلاق، فقد ورد تقييدها في السنة المشرفة، قال صلى الله عليه وسلم: «لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة» [قيام رمضان (ص36)] (انظر رسالة "الإنصاف في أحكام الاعتكاف" لشيخنا الفاضل علي الحلبي حفظه الله).
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: "السنة فيمن اعتكف أن يصوم". [صحيح سنن أبي داود (2473)].
* ما يجوز للمعتكف:
يجوز له الخروج لحاجته، ويجوز له أن يخرج رأسه من المسجد.
قالت عائشة رضي الله عنها: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليدخل رأسه وهو معتكف في المسجد وأنا في حجرتي، فأرجله، وإن بيني وبينه لعتبة الباب وأنا حائض، وكان لا يدخل البيت إلا لحاجة الإنسان إذا كان معتكفاً" [البخاري (2029)، ومسلم (297)].
ويجوز للمرأة أن تعتكف مع زوجها أو لوحدها؛ لقول عائشة رضي الله عنها: "إن النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله؛ ثم اعتكف أزواجه من بعده" [البخاري (2026) ومسلم (1173)] (قال الشيخ الألباني حفظه الله وفيه دليل على جواز اعتكاف النساء: "ولا شك أن ذلك مقيد بإذن أوليائهن لذلك، وأمن الفتنة والخلوة مع الرجال للأدلة الكثيرة في ذلك، والقاعدة الفقهية: درء المفاسد مقدم على جلب المصالح").
زكاة الفطر:
حكم وأصناف زكاة الفطر، وعلى من تجب:
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: "فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعاً من التمر (الصاع: أربعة أمداد، المد: حفنة بكفي الرجل المعتدل الكفين، وقدَّرَهَا أهل العلم المعاصرين بمقدار ثلاثة كيلوات إلا ربع الكيلو)، أو صاعاً من شعير على العبد، والحر، والذكر، والأنثى والصغير، والكبير من المسلمين" [البخاري (1503 – 1504) ومسلم (984)].
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: "كنا نـخْرِجُ في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفطر صاعاً من طعام، وقال: وكان طعامنا الشعير، والزبيب، والإقط، والتمر" (وهذا الحديث يفيد أنهم كانوا يخرجون زكاة فطرهم من الطعام الذي يصلح للادخار، وإذ الأمر كذلك فأي طعام يشيع في الناس، ويكون صالحاً للادخار، ويصبح قوتاً ؛ فإنه يكفي في زكاة الفطر، (بتصرف من كتاب "إرشاد الساري" للشيخ محمد إبراهيم شقرة حفظه الله القسم الثالث (ص90).
تنبيه: لا يشرع إخراج زكاة الفطر بقيمة الطعام نقداً؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بإخراجها طعاماً، والصحابة رضوان الله عليهم لم يخرجوها إلا طعاماً اتباعاً لأوامر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، فلا يحسن، ولا ينبغي أن نخالف هذا الشرع العظيم، فالتزم أخي الحبيب بما أمرك الله، ولا تعطل شعائر الله عز وجل.
وقال الشيخ محمد إبراهيم شقره: "وإن أعجب لشيء، فإنما أعجب لأولئك الذين يرون جواز إخراج زكاة الفطر قيمة الطعام نقداً، إذ يقولون بأن النقد أعود بالفائدة على الفقير، فقد يحتاج كسوة له ولأولاده، أو ربما كان في حاجة إلى شراء طعام آخر يشتهيه، وهذه الدعوة باطلة؛ لأن الناس يحتاجون النقد في كل زمان مضى كما يحتاجونه اليوم، وكان في الصحابة أغنياء، لديهم الكثير من الذهب والفضة، فلماذا يا ترى سكت الرسول صلى الله عليه وسلم عنهما، ولم يعين قدر ما يكفي لزكاة الفطر منهما؟ وفي المسلمين فقراء، وربما تكون حاجتهم للنقدين أشد من حاجتهم للحنطة، أو التمر، أو الشعير؟ إذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم ينسى؛ فإن الله سبحانه لا ينسى {وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّاً} [مريم:64]، وهل ما نزل على النبي صلى الله عليه وسلم من تحديد أصناف صدقة الفطر، وتحديدها بالطعام إلا وحي أوحى به الله إليه؟ ولا يشك إنسان أنه وحي، والوحي وحي، وما يقولون به من القيمة رأي، ورأي العقل لا يرد به شرع الوحي". (بتصرف، إرشاد الساري (92)) [البخاري (1510)، ومسلم (985)].
* وقتها:
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أداها قبل الصلاة؛ فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة؛ فهي صدقة من الصدقات».
أحاديث ضعيفة تنتشر في رمضان:
- «لو يعلم العباد ما في رمضان؛ لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها، وأن الجنة لَتزَيَّن لرمضان من رأس الحول إلى الحول..الخ» وهو حديث طويل [ابن خزيمة (1886)].
2- «أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر، جعل الله صيامه فريضة، وقيام ليله تطوعا، من تقرب فيه بخصلة من الخير، كان كمن أدى فريضة فيما سواه. وهو شهر أوله رحمة، ووسطه مغفرة وآخره عتق من النار.. الخ»، وهو حديث طويل أيضاً (ولشيخنا الشيخ علي الحلبي حفظه الله رسالة كبيرة في تضعيف هذا الحديث، سماها: "تنقيح الأنظار في تضعيف حديث: «رمضان أوله رحمة، ووسطه مغفرة، وآخره عتق من النار» [الضعيفة (871)].
3- «صوموا؛ تصحوا» [الضعيفة (253)].
4- «من أفطر يوماً من رمضان من غير رخصة رخصها الله له، لم يقضه عنه صيام الدهر كله، وإن صامه» [تمام المنة (396)].
5- «اللهم لك صمنا، وعلى رزقك أفطرنا، فتقبل منا، إنك أنت السميع العليم» [الكلم الطيب (165)].
6- «صائم رمضان في السفر؛ كالمفطر في الحضر» [الضعيفة (498)].
7- «خمس تفطر الصائم، وتنقض الوضوء: الكذب، والغيبة، والنميمة، والنظر بالشهوة، واليمين الفاجرة» [الضعيفة (1708)].
8- «إذا كان أول ليلة من شهر رمضان؛ نظر الله عز وجل إلى خلقه، وإذا نظر الله عز وجل إلى عبده؛ لم يعذبه أبداً ولله عز وجل في كل ليلة ألف ألف عتيق من النار» [الضعيفة (299)].
9- «شهر رمضان معلَّق بين السماء والأرض، ولا يرفع إلى الله إلا بزكاة الفطر» [الضعيفة (43)].
وليس يخفى أن بعض هذه الأحاديث تحوي معاني صحيحة ثابتة في شرعنا الحنيف كتاباً وسنةً، لكن هذا وحده لا يسوغ لنا أن ننسب لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما ليس بثابت عنه، وبخاصة ولله الحمد إن هذه الأمة من بين الأمم كلها اختصها الله سبحانه بالإسناد، فبه يُعرف المقبول من المدخول، والصحيح من القبيح، وهو علم دقيق للغاية، ولقد صدق وبر من سماه: منطق المنقول وميزان تصحيح الأخبار.
طاب يومكم بذكر الله
كل عام وانتم الي الله اقرب وعلى طاعته ادوم