شبكة الجيل الاسلامي
اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في شيكة الجيل الاسلامي


اذا كانت هذه زيارتك الاولى لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا

ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك
شبكة الجيل الاسلامي
اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في شيكة الجيل الاسلامي


اذا كانت هذه زيارتك الاولى لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا

ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك
شبكة الجيل الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التاء والهاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صبحى سعيد
عضو مميز
عضو  مميز
صبحى سعيد


ذكر
المشاركات : 134
سجل في : 06/05/2008
نقاط : 3
وسام العضو : التاء والهاء Unknow10

التاء والهاء Empty
مُساهمةموضوع: التاء والهاء   التاء والهاء Emptyالسبت يناير 10, 2009 9:44 am

jocolor
تاء التأنيث التي وردت في المصاحف هل يوقف عليها بالتاء أم بالهاء

تاء التأنيث لا تخلو من أمرين إما أن تكون في فعل أو في اسم

فإن وردت في الفعل فإنما أتي بها للدلالة على تأنيث الفاعل وهي في تلك الحالة ترسم بالتاء المجروة املائيا أي بالتاء المطولة ولذلك لا يوقف عليها إلا بالتاء مثال
ودت طائفة وقالت
لأخته قصيه

ومثل إذا السماء
انفطرت وأزلفت الجنة للمتقين فآمنت طائفة يوقف عليها هكذا
وتسمى بتاء التأنيث



وإن وردت في اسم فالغالب في استعمالها والأصل فيها أن ترسم بالتاء المربوطة و يوقف عليها بالهاء ومن أجل ذلك تسمى بهاء التأنيث

مثل
جنة كلمة كشجرة ولا فرق في ذلك بين رسم المصاحف العثمانية ورسم الكتابة الاملائية ويوقف عليها حينئذ بالهاء هكذا

غير أن في المصاحف العثمانية كلمات خرجت عن هذا الأصل وكتبت بالتاء وعند الوقف عليها ابتلاءا أو اختبار كضيق نفس أو تعليم أو نحو ذلك يوقف عليها بالتاء عند رواية حفص و من وافقه من الأئمة

وقولنا عند حفص ومن وافقه لأن هناك من أئمة الأداء من له مذهب خاص بالوقف على تاء التأنيث المربوطة والمفتوحة كالبصريين والكسائي

وهذه الكلمات التي رسمت تاءا في المصاحف ولها نظائر رسمت هاءا في ست عشرة كلمة هي

رحمة نعمة امرأة سنة لعنة غيابة معصية بقية قرة فطرة شجرة جنة ابنة بينة جمالة كلمة

هذه الكلمات الست عشرة كثير منها رسم في المصاحف العثمانية أحيانا بالتاء وأحيانا بالهاء كما يلي

رحمة رسمت بالتاء في سبعة مواضع في القرآن الكريم وتنطق تاءا وصلا ووقفا هكذا

أولئك يرجون رحمت
الله البقرة 218

إن
رحمت
الله قريب من المحسنين الأعراف56

رحمت
الله وبركاته عليكم أهل البيت هود73

ذكر
رحمت
ربك عبده زكريا مريم2

فانظر إلى آثار
رحمت
الله كيف يحيي الأرض بعد موتها الروم50

أهم يقسمون
رحمت
ربك الزخرف32

و
رحمت
ربك خير مما يجمعون الزخرف 32

وما عدا هذه المواضع السبعة فرسم بالتاء المربوطة وتنطق حين الوقف عليها بالهاء مثل

فبما
رحمة من الله لنت لهم أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة هكذا

وأما كلمة نعمة
فرسمت بالتاء المجرورة أي المفتوحة ويوقف عليها بالتاء في أحد عشر موضعا

واذكروا
نعمت
الله عليكم و ما أنزل عليكم البقرة231

واذكروا
نعمت
الله عليكم إذ كنتم أعداء آل عمران103

يأيها الذين آمنوا اذكروا
نعمت
الله عليكم إذ هم قوم أن يبسطوا المائدة11

ألم تر إلى الذين بدلوا نعمت الله كفرا ابراهيم28

وإن تعدوا
نعمت
الله لا تحصوها ابراهيم34

أفبالباطل يؤمنون و
بنعمت
الله هم يكفرون النحل72

يعرفون نعمت
الله ثم ينكرونها النحل 83

واشكروا
نعمت
الله النحل114

ألم تر أن الفلك تجري في البحر
بنعمت
الله لقمان31

يأيها الناس اذكروا
نعمة
الله عليكم فاطر3

فذكر فما أنت
بنعمة
ربك الطور29

وما عدا هذه المواضع فيوقف عليها بالهاء حيث أنها كتبت بالتاء المربوطة
ة
مثل

وإن تعدوا نعمة ومابكم من نعمة أفبنعمة الله يجحدون
وهكذا في جميع النظائر



وترسم كلمة امرأة بالتاء ويوقف عليها بالتاء في سبعة مواضع في القرآن الكريم أضيفت فيها إلى زوجها مثل

إذ قالت امرأت عمران آل عمران35

امرأت العزيز
يوسف30

امرأت فرعون
القصص9 وأيضا التحريم11

امرأت نوح
التحريم10

امرأت لوط
التحريم10

وما عدا ذلك فرسم بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء مثل

وإن امرأة خافت من بعلها بسورة النساء وامرأة مؤمنة أن وهبت نفسها للنبى
بسورة الأحزاب



وأما كلمة
سنت
فرسمت بالتاء المجرورة أي المفتوحة أو المستطيلة وتنطق تاءا وصلا ووقفا في خمس مواضع هي

فقد مضت
سنت
الأولين الأنفال38

فهل ينظرون إلا
سنت الأولين فلن تجد لسنت الله تبديلا ولن تجد لسنت
الله تحويلا جميعا بفاطر43

سنت
الله التي قد خلت في عباده بغافر85

وما عدا هذه المواضع الخمسة فقد رسمت بالتاء المربوطة ولذا يوقف عليها بالهاء مثل

سنة من قد أرسلنا قبلك من رسلنا بالاسراء سنة الله التي قد خلت من قبل
بسورة الفتح



أما كلمة لعنة فقد رسمت بالتاء المجرورة أو المستطيلة في موضعين

ثم نبتهل فنجعل لعنت الله على الكاذبين
آل عمران61

والخامسة أن لعنت الله عليه إن كان من الكاذبين
النور7

وما عدا هذين الموضعين فمرسوم بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء مثل

أولئك عليهم لعنة الله والملائكة بسورة البقرة أن لعنة الله على الظالمين
بالأعراف

وإن عليك اللعنة إلى يوم الدين
بالحجر



وأما كلمة غيابت فقد وجدت في القرآن في موضعين من سورة يوسف في قوله تعالى

في غيابت الجب ولا ثالث لهما ويوقف عليهما بالتاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التاء والهاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الجيل الاسلامي :: منتديات القرءان الكريم وعلومه :: منتدى أحكام التلاوة والتجويد-
انتقل الى: